عبد الملك بن قريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع بن مطهر بن رباح بن عمرو الباهلي أبو سعيد الأصمعي البصري أحد الأعلام ويقال أن قريبا لقب واسمه عاصم وكنيته أبو بكر روى عن بن عون وسليمان التيمي وعبد الرحمن بن أبي الزناد والحمادين والخليل بن أحمد وقره بن خالد وأبي الأشهب العطاردي ومالك بن أنس ومعتمر بن سليمان وأبي عمرو بن العلاء وخلق وعنه أبو عبيد القاسم بن سلام وأبو داود السبخي ونصر بن علي الجهضمي ومحمد بن الحسين بن أبي جميلة ويحيى بن معين ويعقوب بن سفيان ويعقوب بن شيبة ويحيى بن حبيب بن عرين وأحمد بن إبراهيم الدورقي وعباس بن عبد العظيم العنبري وعمر بن شبة وأبو حاتم وأبو قلابة وابن زنجويه وابن وارة وعباس بن الفرج الرياشي وأبو حاتم السجستاني وإسحاق بن إبراهيم الموصلي وأبو العيناء الكديمي وأبو عصيدة النحوي وابن أخيه عبد الرحمن بن عبد الله بن قريب وأبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكشي وبشر بن موسى الأسدي وآخرون قال أبو أمية الطرسوسي سمعت أحمد ويحيى يثنيان علي الأصمعي في السنة قال وسمعت علي بن المديني يثني عليه وقال الدوري عن بن معين سمعت الأصمعي يقول سمع مني مالك بن أنس وقال الرياشي قال الأصمعي قال لي شعبة لو تفرغ لجئتك وقال ثعلب عن إسحاق بن إبراهيم الموصلي دخلت علي الأصمعي أعوده وإذا قمطر فقلت هذا علمك كله فقال أن هذا من حق لكثير وقال عمر بن شبة سمعته يقول أحفظ ستة عشر ألف أرجوزة وقال الربيع سمعت الشافعي يقول ما عبر أحمد عن العرب بأحسن من عبارة الأصمعي وقال محمد بن زكير الأسواني سمعت الشافعي يقول ما رأيت بذلك العسكر أصدق لهجة من الأصمعي وقال بن أبي خيثمة عن بن معين الأصمعي ثقة وقال أبو معين الرازي سألت بن معين عنه فقال لم يكن ممن يكذب وكان من أعلم الناس في وقته وقال الآجري عن أبي داود صدوق وقال الحربي كان أهل البصرة من أصحاب الأهواء إلا أربعة فإنهم كانوا أصحاب سنة أبو عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد يونس بن حبيب والأصمعي وقال نصر بن علي سمعت الأصمعي يقول لعفان اتق الله ولا تغير حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم بقولي قال نصر بن علي كان الأصمعي يتقي أن يفسر حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم كما يتقي يفسر القرآن وقال المبرد كان الأصمعي بحرا في اللغة وكان دون أبي زيد في النحو وقال أبو العيناء سمعت إسحاق الموصلي يقول لم أر الأصمعي يدعي شيئا من العلم فيكون أحد أعلم به منه وقال الحارث بن أبي أسامة عن يحيى بن حبيب عن الأصمعي بلغت ما بلغت من العلم ونلت ما نلت بالملح وقال أبو العيناء توفي البصرة وأنا حاضر في سنة ثلاث عشرة ومائتين وقال خليفة مات سنة 15 وقال أبو موسى والبخاري مات سنة 16 وقال الكديمي سنة 17 وقال الخطيب بلغني أنه عاش 88 سنة روى له مسلم في مقدمة كتابه وأبو داود في تفسير أسنان الإبل والترمذي في تفسير أو زرع قلت ووقع ذكره في صحيح البخاري كما أوضحته في ترجمة أبي عبيد القاسم بن سلام وذكره بن حبان في الثقات وقال ليس فيما يروى عن الثقات تخليط إذا كان دونه ثقة وقد روى عنه مالك ولم يحفظ اسمه ولا اسم أبيه وتوفي سنة 15 وهذا الكلام ذكره البخاري عن بن معين وتعقبه غير واحد قال عبد الملك الذي روى هو عبد الملك بن قرير آخره راء وهو بصري معروف أخو عبد العزيز بن قرير روى عن محمد بن سيرين وهموا من نسب مالكا فيه إلي التصحيف وقال الدوري قلت لابن معين أريد الخروج إلي البصرة فعن من أكتب قال عن الأصمعي فهو ثقة صدوق >> مق د ت مسلم في المقدمة وأبي داود والترمذي |